تونس و الرهانات المستقبلية للطاقة

حوار مع احد الخبراء التونسيين في الطاقة صادر اليوم يبين حقيقة الثروات الموجودة في تونس ومن يقوم بنهبها وخاصة شركة بريتش غاز البريطانية. وأنا قمت بحذف العنوان والمقدمة الذين وضعتهم الصحيفة ووضعت فقط الحوار

http://www.assabah.com.tn/article-86301.html

منذ أشهر وغاز الشيست في تونس بات ملفا مثيرا للجدل بين أكثر من طرف.. كخبير دولي في الطاقة وباحث في خفايا الشيست، لماذا يثير هذا الغاز كل هذه الشكوك ولماذا يتحدّث الخبراء عن صفقة ملغومة؟
ـ هناك سؤال تاريخي طالما حمل الاجابة في طياته وعكس في كل حقبة زمنية الأطماع الاجنبية في بلدنا.. لماذا كل الغزاة الوافدين علينا يرغبون في الاستقرار على هذه الأرض؟.. والإجابة هنا تبدو واضحة فتونس موقع جغرافي وجيوسياسي جبّار وكذلك مكمن هائل للثروات الضخمة.. إذ تكتنز العديد منها كالمعادن والبترول وكذلك الفسفاط..
فمثلا بالنسبة للبترول فان ثروتنا منها توجد في مثلث أرضنا التي تفصل بين ليبيا والجزائر.. الذي هو جزء من حقل غدامس (جنوب شرق الجزائر وشمال غرب ليبيا والنصف الجنوبي من تونس..) وهذا الحقل يشمل تقريبا نصف المساحة التونسية في اتجاه الجنوب من شط الجريد.. وبالتالي الجنوب كله بترول ومياه جوفية وغاز..
هل هناك تقديرات لحجم هذه الثروات؟
ـ لدينا 121 ألف ميل مربّع من المساحة كلها غاز الشيست، وهذا الغاز يشبه «عجينة من طين» منتج للبترول.. وحسب معاهد غربية متخصصة وبالنظر الى الخرائط الجيولوجية صادرة عن مراكز بحث أمريكية، يمكن أن تكون لتونس نفس كمية البترول التي في ليبيا وحتى أكثر وهذا ما قد يفسّر محاولات الولايات المتحدة الأمريكية المستميتة لوضع يدها على البلاد سياسيا واقتصاديا.
إذا كنا نملك كل هذا المخزون من الثروات النفطية، لماذا لا ينعكس هذا على إنتاجنا ولا يوفر لنا العائدات الضخمة كما في بلدان الجوار؟
ـ أقول فقط أن هناك 80 مليار متر مكعّب من الغاز لم يقع استغلالها بعد.. وكان من المفروض أن يكون انتاجنا -لو أحسنا- التعامل مع مكامن هذه الثروة قريبا من انتاج ليبيا مثلا.. والمؤسسات الأجنبية التي تعاقدت معها الدولة التونسية لاستخراج هذه الثروة تناهز 25 مؤسسة.. والمؤسسات الوطنية التي تعالج القضية البترولية يتجاوز عددها الـ10 مؤسسات، هذه المؤسسات تشابكت علاقاتها ومصالحها الى درجة لا يمكن معها ايجاد من تحاسبه على اهمال أو ضياع هذه الثروات.. وانا أملك وثيقة تاريخية ذهلت عند الاطلاع عليها، ففي سنة 1919 كانت فرنسا تفكّر جديا في ترك تونس وشكّلت لجنة من الخبراء لتقييم مردودية الوجود الفرنسي في تونس.. وأعدّ الخبراء تقريرا بعنوان «ثروات تونس» هذا الكتاب أفرج عليه منذ سنوات قليلة فقط، وصدر في الكيباك وهو كتاب في شكل تقرير فني رصد كل محاصيل تونس من الفلاحة والمناجم والذهب والبترول وبناء عليه تم تمديد الاحتلال.. وحسب هذا التقرير لدينا ثروات وقع التعتيم عليها أثناء فترة الاحتلال والتغاضي عنها زمن بورقيبة لغايات تبدو مجهولة ولعلها تكون جزءا من اتفاقية الاستقلال، وهو ما تواصل كذلك إبان حكم بن علي الذي شهد أقصى درجات الشذوذ الاقتصادي..
ما حقيقة أننا نملك مخزونا لا بأس به من معدن الذهب؟
ـ منذ قرون في بلادنا نجد ما نسميه بالشيشخان الذي هو دليل قاطع على وجود هذا المعدن النفيس لأن الشيشخان في معناه العلمي هو المادة الخام لهذا المعدن.. الذهب موجود لكن لا بدّ من استراتيجية واضحة لاستخراجه لأنه مكلف وملوّث..
الذهب هل هو موجود في منجم سرى ورتان ؟
ـ الذهب موجود في هذا المنجم لكن لن يكون من المجدي أن يتم استخراجه اذا لم يستخرج أيضا الفسفاط والذهب واليورانيوم.. أي يصبح هناك مجمّع كيميائي قادر على حلّ معضلة البطالة في كامل منطقة الشمال الغربي ككل..
واليوم هناك طرق حديثة لاستقطاب المعادن باعتماد نفس تقنية تحلية المياه، اي استخراج المعادن كلها على جهة والتربة على جهة أخرى، وبعد ذلك يتم فرز المعادن حسب الصهارة وحسب درجة ذوبان المعادن..
هل تشعر ان الشركات الكبرى العالمية واعية بحجم ثروات تونس وتسعى للاستحواذ عليها؟
ـ فعلا هم واعون بذلك والدليل تسابقهم للقدوم الينا..
هناك وفد رفيع من شركة بريتش غاز قام بمقابلة الرئيس المؤقت المنصف المرزوقي هل تعتبر ذلك أنه يتنزّل في سياق بحث هذه الشركة على حلفاء لتسهيل وجودهم في تونس؟
ـ ابحثوا فقط عن سرّ علاقة المرزوقي وبريتش غاز..
صفقة التنقيب على غاز الشيست.. لماذا وصفت بأنها صفقة ملغومة؟
ـ هو مهر العروسة .. مهر صعود النهضة الى السلطة وأتحمّل مسؤوليتي في ذلك.. فلوبيات المال والاقتصاد هي التي تحرّك اللعبة السياسية..
فبعد محاولاتنا المستميتة للفت نظر حكومة الجبالي إلى خطورة استخراج الشيست، اعتقادا منّا ان مخاطرها قد تكون ما تزال غامضة.. ولكن فجأة يطالعنا الشخاري يوم 18 سبتمبر ويعلن عن توقيع عقد مع شركة شال بـ250 مليون دينار فأخرجت فيديو «جريمة استخراج غاز الشيست في تونس وتحطيم كيان الدولة التونسية» وقد طاف هذا الفيديو العالم وتمّ التراجع من الحكومة عن هذا الامر الخطير من خلال المراوحة بين النفي والتأكيد.. لكن معركتنا متواصلة.
ما هي المخاطر الحقيقية لغاز الشيست؟
ـ إن التلويث البكتيريولوجي المسبب للآفات والأوبئة الفتاكة ذات العلاقة المباشرة بصحة البشر والحيوان وجميع الأحياء الأخرى يعد وجها من أوجه الخطورة المتصلة بعملية التنقيب عن الغاز الصخري.
فعندما تسحب بكتيريا الشيست الى سطح الارض تصبح هذه البكتيريا مؤذية وانا من الذين يدّعون أن فيروسا ايبولا والايدز قدما من عمق الأرض، لأن المنطقة التي خلق فيها هذان الفيروسان هي نفس المنطقة التي عششت فيها مؤسسات الشركات المتعددة الجنسية وكثفت فيها من أعمال التنقيب والاستخراج ومنها استخراج غاز الشيست..
وتلوّث المياه قد يتسبّب في أمراض سرطانية كالعقم وكذلك في بعض التشوهات الخلقية للأجنة بالنسبة للحوامل كما حدث في بولونيا..
لأن الأم الحامل لما تشرب مستخرجات غاز الشيست تصاب بتشوهات هرمونية وكل انواع امراض السرطان..
هل مخزوننا من المياه الجوفية مهدّد ؟
ـ المياه سائرة نحو النضوب خاصّة في الجنوب بسبب الاستهلاك المتوحّش في حقل البرمة..
والمياه المستعملة لكسر أحجار الآردواز لاستخراج الشيست تتحول بعد عملية التكسير إلى مياه ملوثة من الدرجة الأولى وذات خطورة قصوى على البيئة والأحياء بانواعها لأنه يتم مزجها بمواد كيمياوية يتجاوز عددها 25 مادة منها تسع مواد مسرطنة وسامة وهي عبارة عن عقاقير لمنع بكتيريا الأردواز الخطيرة من الوصول إلى السطح والتسبب في الأوبئة الفتاكة مع خليط من مواد لزجة ومواد أخرى بزعم التعقيم والتطهير..
هل يتسبب استخراج غاز الشيست في الزلازل؟
ـ أكرر غاز الشيست نعمة التي يجب أن نحسن استغلالها.. فاليوم ليس هناك تكنولوجيا آمنة تسمح باستخراج هذا الغاز.. لكن منطقة القيروان مثلا تقع فوق صفيحة تكتونية متهتكة ومتشرخة بشكل دراماتيكي لأنها تقع على حافة التماس بين الصفيحة الأوروبية والصفيحة الإفريقية، وحركة الصفائح تؤثر مباشرة على نقاط الاحتكاك والتماس، وهذه المنطقة تشهد نشاطا جيولوجيا دائما وهي منطقة زلازل محتملة وخاصّة تلك التي في منطقة بوحجلة..
لا ننسى مثلا أنه في منطقة دوز حدث انزلاق ارضي وتم نشره في وسائل الاعلام.. الشركة المستغلة لغاز الشيست جنوبي شط الجريد قد قامت قبل يومين بتفجير في هذه المنطقة.. وهذا التفجير مسجّل في الموقع الرسمي لهذه الشركة المستغلة لحقل الفرانيق..
ما هي المناطق التي سيتم فيها التنقيب عن غاز الشيست؟
ـ في حقل الفرانيق جنوب شط الجريد.. وهو يتبع الحقل النفطي غدامس الممتد الى تونس.. وكذلك منطقة القصرين والمظيلة وجهة القيروان.. فأينما وجدت مياه جوفية نجد بترولا وغازا.. وأمريكا تريد بيع تكنولوجيا استخراج غاز الشيست وتسويقه في كل العالم..
ما هو سرّ التلوّث البيئي في قابس؟
ـ كل ما أقوله أن هناك امكانية تلوّث من مدافن نووية.. تستر عليها نظام بن علي.. أنا لا أؤكّد ولا أنفي.. قوموا باختبار الاشعاع في هذه المنطقة في مختبرات دولية.. فستقفوا على الحقيقة كما هي..
أنت تشك أن في بن غيلوف مدفنا نوويا؟
ـ لا أريد أن أنفي ولا أن أؤكّد.. فقط اختبروا المنطقة.. لا أريد اثارة الهلع في صفوف السكان.. كل ما أريده هو أن تؤخذ عينات على أعماق مختلفة وتذهب الى مخابر دولية مختصّة..
هل هناك بارونات فساد في قطاع الصناعة ؟
ـ قوانينا لا تحمي ثرواتنا.. وأستغرب لِمَ لمْ تراجع هذه القوانين الى اليوم؟.. لدرجة أن هناك عقود نهب تبرم بعد الثروة.. ملف الثروات الطبيعية في تونس ملف دقيق وحسّاس ويحتكر جزءا هاما من السيادة الوطنية.. أريد أن أفهم لماذا نربط انفسنا بزواج كاثوليكي مع شركة بريتش غاز؟ ألم تخطئ مرة وتخسر احدى المناقصات؟.. هذه الشركة تتمعّش من ثرواتنا واليوم لا بدّ من مراجعة كل العقود الدولية في قطاع الطاقة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *