محكمة عسكرية تقاضي شابا من ذوي الاحتياجات الخصوصية لأنه لم يستجب لآداء الخدمة العسكرية

الشاب علاء تليلي من مواليد سنة 1986، وهو من ذوي الاحتياجات الخصوصية وقاطن في معتمدية فريانة بولاية القصرين تلقى يوم الجمعة 29 جويلية استدعاء من مركز الأمن الوطني بفريانة للمثول أمام أنظار المحكمة العسكرية بالكاف وذلك بسبب عدم امتثاله للاستدعاء الموجه له لآداء الخدمة الوطنية.
ووفق ما صرح به الشاب علاء تليلي فانه لم يتلقى اي استدعاء وأنه تفاجأ بسيارة الأمن أمام منزله ليبلغه الاعوان أنه عليه أن يتصل بمركز الشرطة ثم سلموه استدعاء للمحكمة العسكرية مستغربا في الان نفسه كيف أن السلطات الامنية والمحلية لا يعرفون حالته الصحية ويرسلون وثائقه لمصالح وزارة الدفاع الوطني مؤكدا أن الأمر عادي بالنسبة اليه وسيتحول الى المحكمة العسكرية ويسوي وضعيته.
و أكد لسيد عادل مبروك معتمد فريانة الذي قال إن مصالح وزارة الدفاع الوطني تطلب في كل سنة مضامين من بلغت أعمارهم 18 سنة فيتم ارسالها كما هو مطلوب ثم تتولى الوزارة استدعائهم وفي بعض الاحيان تطلب وزارة الدفاع معطيات اضافية في خصوص بعض الشبان، لكن في ما يخص الشاب علاء التليلي فعليه تقديم ملفه الصحي واثبات خصوصية حالته.
و من جهة  اخرى وضح العقيد بلحسن الوسلاتي الناطق الرسمي باسم وزارة الدفاع الوطني في كل حصة تجنيد يتم تسلم قائمات حصص التجنيد والأفراد المعنيين بأداء الخدمة الوطنية من المعتمديات والتثبت معها خاصة في ما يتعلق بوجود المعنيين بالأمر على قيد الحياة وكذلك مقر الإقامة. وأضاف قائلا: "كل مواطن له وضعية تعفيه أو تمنعه من أداء الواجب الوطني مطالب بالمثول أمام اللجنة أو الالتحاق بمكتب التجنيد مرجع النظر وتقديم الوثائق اللازمة قصد تسوية وضعيته القانونية، وفي صورة عدم تسوية الوضعية تتولى المحكمة العسكرية تتبع المعنيين بالامر".
هذا وقد تفاعلت مع علاء التليلي عديد الصفحات على الفايسبوك ونشطاء في المجتمع المدني املين في أن تسوى وضعيته في أقرب وقت مع العلم أن علاء تليلي يتنقل يوميا من فريانة الى القصرين ليزاول دراسته في احدى المدارس الخاصة بذوي الاحتياجات الخصوصية وهو عازف قيتار وشارك في عدة تظاهرات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *